..:: قافلة الشموخ ::..
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

..:: قافلة الشموخ ::..

.. تم بحمد الله افتتاح المنتدى .. وأهلا ً وسهلا ً بكم هنا في منتدى قافلة الشموخ .. ونتمنى لكم قضاء أسعد أوقاتكم معنا ..
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 الصلاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبومحمد

أبومحمد

المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 12/07/2009

الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: الصلاة   الصلاة Icon_minitimeالخميس يوليو 23, 2009 5:40 am

السلام عليكم

موضوع مهم جدا حبيت أن أطرحه بين أيديكم

كيف وضعنا مع الصلاة خاصة في هذه الإجازة ؟؟

هناك فلاش أعجبني للعله يعجبكم

http://www.dawah.ws/flash/surat.swf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبومحمد

أبومحمد

المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 12/07/2009

الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصلاة   الصلاة Icon_minitimeالخميس يوليو 23, 2009 6:00 am

إلى من ينام عن صلاة الفجر



--------------------------------------------------------------------------------


صلاة الفجر تشكو من قلة المصلين فيها مع أنها صلاة مباركة مشهودة أَقسَم الله بوقتها فقال : ((والفجر وليال عشر))الفجر


وقال تعالى : ((أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهوداً ))الإسراء

كم أجور ضيعتها يوم نمت عن صلاة الفجر كم حسنات ضيعتها يوم سهوت عن صلاة الفجر أو أخرتها كم من كنوز فقدتها يوم تكاسلت عن صلاة الفجر

.
1- صلاة الفجر تعدل قيام ليلة كاملة.

يقظة من قيام + إجابة للأذان + صلاة مع أهل الإيمان = ثواب قيام ليلة.

قال صلى الله عليه وسلم ((من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما قام الليل كله )). اخرجه مسلم
2 - الحفظ في ذمة الله لمن صلى الفجر .

فعن أبو ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((من صلى الصبح فهو في ذمة الله))رواه مسلم .

نعم إنها ذمة الله ليست ذمة ملك من ملوك الدنيا إنها ذمة ملك الملوك ورب الأرباب وخالق الأرض والسماوات ومن فيها ومن وصف نفسه فقال (( والأرض قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون))الزمر

وإذا العناية لاحظتك عيونها *** نم فالمخاوف كلهن أمان

فاستمسك بحبل الله معتصما *** فإنه الركن إن خانتك أركان

اللهم احفظنا بحفظك ورعايتك وكن لنا معينا ومؤيدا وناصراً وكافيا

كن من رجال الفجر, وأهل صلاة الفجر, أولئك الذين ما إن سمعوا النداء يدوي, الله أكبر, الله أكبر, الصلاة خير من النوم, هبّوا وفزعوا وإن طاب المنام, وتركوا الفرش وإن كانت وثيرًا, ملبين النداء, فخرج الواحد منهم إلى بيت من بيوت الله تعالى وهو يقول: ((اللهم اجعل في قلبي نورًا, وفي لساني نورًا, واجعل في سمعي نورًا, واجعل في بصري نورًا, واجعل من خلفي نورًا, ومن أمامي نورًا, واجعل من فوقي نورًا)) فما ظنك بمن خرج لله في ذلك الوقت, لم تخرجه دنيا يصيبها, ولا أموال يقترفها, أليس هو أقرب إلى الإجابة, في السعادة يعيشها حين لا ينفك النور عنه طرفة عين.

وهذه أمور تساعدك على أداء صلاة الفجر في جماعة :

أولها : نم مبكراً واترك السمر
نبينا محمد صلى الله عليه وسلم اخبرنا أن الجسم له حق علينا فإن إطالة السهر له تأثير على صحة الإنسان فالنوم المبكر خير والكلام بعد صلاة العشاء ورد النهي عنه من نبينا صلى الله عليه وسلم كما في الصحيح إلا ما استثناه الدليل من مسامرة الزوج زوجته والجلوس مع الضيف ومدارسة العلم أما إذا خشي فوات صلاة الفجر فلا يجوز .

وثانيها : احرص على آداب النوم كالنوم على طهارة وأداء ركعتي الوضوء والمحافظة على أذكار النوم والاضطجاع على الشق الأيمن ووضع الكف الأيمن تحت الوجه وقراءة المعوذتين في الكفين ومسح ما أستطاع من الجسد بهما وغير ذلك من الآداب وادع الله أن يوفقك للقيام .

ثالثها: ابذر الخير تحصد الخير : فمن قام عقب أداء طاعة من صلة رحم أو بر والدين و إحسان إلى جار أو صدقة سر, أمر بمعروف أو نهي عن منكر أو سعي في حاجة مسلم كافأه الله بأن يكون ممن يشهدون الفجر .

رابعها:عدم الإكثار من الأكل والشرب فأن كثرة الأكل تولد ثقلا في النوم بل حتى الطاعة تقل والخشوع يذهب لأن من أكل كثيرا شرب كثيرا فتعب كثيرا فنام كثيرا فغفل كثيرا فخسر كثيرا .

خامسها : ابتعد عن المعاصي في النهار كي تستطيع أن تقوم للصلاة وذلك بحفظ الجوارح عما لا يحل لها بالبعد عن النظر الحرام وكذلك اللسان والسمع وسائر الأعضاء فمن نام على معصية ارتكبها من غيبة مسلم أو خوض في باطل أو نظرة إلى حرام أو خلف وعد أو أكل حرام عوقب بالحرمان من شهود الفجر لأن من أساء في ليله عوقب في نهاره ومن أساء في نهاره عوقب في ليله .

سادسها : لا تنسى عاقبة الصبر فمن عرف حلاوة الأجر هانت عليه مرارة الصبر والعاقل الفطن له في كل ما يرى حوله عبرة فمن سهر الليالي بلغ المعالي ومن استأنس بالرقاد استوحش يوم المعاد ألا إن سلعة الله غالية ألا إن سلعة الله الجنة.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبومحمد

أبومحمد

المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 12/07/2009

الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: قــــصـــة رائـــعــة   الصلاة Icon_minitimeالخميس يوليو 23, 2009 12:39 pm

يا أبي لا تصلي الفجر

قصة مؤثرة: قصة لطفل يدرس في الصف الثالث الابتدائي، فكم سيكون عمر ذلك الطفل..؟ في يوم من الأيام كان هذا الطفل في مدرسته وخلال أحد الحصص كان الأستاذ يتكلم فتطرق في حديثه إلى صلاة الفجر وأخذ يتكلم عنها بأسلوب يتألم سن هؤلاء الأطفال الصغار وتكلم عن فضل هذه الصلاة وأهميتها سمعه الطفل وتأثر بحديثه،
فهو لم يسبق له أن صلى الفجر ولا أهله... وعندما عاد الطفل إلى المنزل أخذ يفكر كيف يمكن أن يستيقظ للصلاة يوم غداً.. فلم يجد حلاً سوى أنه يبقى طوال الليل مستيقظاً حتى يتمكن من أداء الصلاة وبالفعل نفذ ما فكر به وعندما سمع الأذان انطلقت هذه الزهرة لأداء الصلاة ولكن ظهرت مشكلة في طريق الطفل.. المسجد بعيد ولا يستطيع الذهاب وحده، فبكى الطفل وجلس أمام الباب.. ولكن فجأة سمع صوت طقطقة حذاء في الشارع فتح الباب وخرج مسرعاً فإذا برجل شيخ يهلل متجهاً إلى المسجد نظر إلى ذلك الرجل فعرفه نعم عرفه أنه جد زميله أحمد ابن جارهم تسلل ذلك الطفل بخفية وهدوء خلف ذلك الرجل حتى لا يشعر به فيخبر أهله فيعاقبونه، واستمر الحال على هذا المنوال، ولكن دوام الحال من المحال فلقد توفى ذلك الرجل (جد أحمد) علم الطفل فذهل.. بكى وبكى بحرقة وحرارة استغرب والداه فسأله والده وقال له: يا بني لماذا تبكي عليه هكذا وهو ليس في سنك لتلعب معه وليس قريبك فتفقده في البيت، فنظر الطفل إلى أبيه بعيون دامعة ونظرات حزن وقال له: ياليت الذي مات أنت وليس هو، صعق الأب وانبهر لماذا يقول له ابنه هذا وبهذا الأسلوب ولماذا يحب هذا الرجل؟ قال الطفل البريء أنا لم أفقده من أجل ذلك ولا من أجل ما تقول، استغرب الأب وقال إذا من أجل ماذا؟ فقال الطفل: من أجل الصلاة نعم من أجل الصلاة، ثم استطرد وهو يبتلع عبراته لماذا يا أبي لا تصلي الفجر، لماذا يا أبتي لا تكون مثل ذلك الرجل ومثل الكثير من الرجال الذين رأيتهم فقال الأب: أين رأيتهم؟ فقال الطفل في المسجد قال الأب: كيف، فحكى حكايته على أبيه فتأثر الأب من ابنه واشعر جلده وكادة دموعه أن تسقط فاحتضن ابنه ومنذ ذلك اليوم لم يترك أي صلاة في المسجد... فهنيأ لهذا الأب،،، وهنيأ لهذا الابن،، وهنيأ لذلك المعلم . موقع المجلة الاسلامية


تحياتي لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azooz

azooz

المساهمات : 189
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
الموقع : الشمووخ

الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: فيصل...!!!   الصلاة Icon_minitimeالخميس يوليو 23, 2009 12:49 pm

مشكــــ الله يوفقك ويسعدك ـــــووووووور... Surprised
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجهول

مجهول

المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصلاة   الصلاة Icon_minitimeالأحد يوليو 26, 2009 6:44 am

ترك الصلاة كفر


السؤال الخامس من الفتوى رقم ( 6396 ) :

س5: ما حكم الشخص الذي لا يؤدي أي فريضة من الفرائض المكتوبة كالصلاة مع أنه سالم معافى ويعمل الخير للناس ويبتعد عن الشر ويقول: إن الله غفور رحيم؛ لأنني لا أعمل الشر ولكن أحب عمل الخير، وأيضا بعض الناس يصلون ويعملون الخيرات ولكن هناك أشياء يعملونها مثل الزنا والربا أو شرب الخمر مع أنه محافظ على الصلوات كلها، فما الحكم على مثل هذا الشخص؟

ج5: أولا: ترك الصلاة كفر أكبر وإن لم يجحد وجوبها في أصح قولي العلماء؛ لقرل النبي صلى الله عليه وسلم: العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر ، وما جاء في معناه من الأحاديث.

ثانيا: فعل الزنى كبيرة من كبائر الذنوب، وكذلك التعامل بالربا وشرب الخمر وجميع هذه المعاصي من الكبائر لا يخرج فاعلها بفعلها من الإسلام إذا لم يستحلها، لكنه على خطر كبير وإن مات مصرا عليها فهو تحت مشيئة الله سبحانه إن شاء غفر له وإن شاء عذبه بقدر كبيرته ومآله إلى الجنة؛ لقول الله تعالى: سورة النساء الآية 48 إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ الآية.

وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

(الجزء رقم : 1، الصفحة رقم: 735)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azooz

azooz

المساهمات : 189
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
الموقع : الشمووخ

الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: ما شاء الله....   الصلاة Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 28, 2009 6:06 am

مبدعين.... ما شاء الله .... الله يوفقكم.. وإلى الأمااااااااام....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبووووو.الخيال.وووود

عبووووو.الخيال.وووود

المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 12/07/2009

الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصلاة   الصلاة Icon_minitimeالإثنين أغسطس 17, 2009 12:50 am

يخوووووووي يشين الكلام الواجد ويقل من يقراه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
..:: قافلة الشموخ ::.. :: .. الأقسام الخاصه بالقافلة .. :: .. المنتدى الثقافي ..-
انتقل الى: